المنــاهــج الكميــــة في البحث السوسيولوجي
المنــاهــج الكميــــة في البحث السوسيولوجي
مدخل: موقع المناهج ضمن البناء العام للمعرفة
العلمية.
أ= تحديدات
أوليـــة :
العلم، النظرية العلمية، المنهج العلمي...
1- العلم:
تتجاذب عملية تعريف العلم عدة مداخل أو زوايا نظر، من
بينها
النظر إلى العلم أولا من خلال: موضوعه (علم طبيعي، علم
إنساني..)، أو النظر إليه من خلال منهجه ( مناهج استقرائية،
مناهج منطقية- استنباطية..).
ومن بينها
كذلك النظر إليه من زاوية الغاية منه: هل هي غاية معرفية\نظرية
بالأساس، أم هي غاية عملية تطبيقية بالدرجة الأولى.
و بالإجمال، فقد صار العلم موضوعا
للتعريف وإعادة التعريف، تبعا لتطور منجزات العقل البشري، وتبعا لتطور المعرفة
العلمية ذاتها. وإن الاهتمام بالعلم كموضوع للتعريف هو ما تنصب عليه الإيبستيمولوجيا.